| لاتقنطوا من رحمه الله | |
|
+3مها الشهاوى الفراشة المسلمة محمود ابراهيم 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمود ابراهيم المدير العام للمنتدي
عدد الرسائل : 225 شكرا : 0 نقاط : 23142 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: لاتقنطوا من رحمه الله الأحد فبراير 15, 2009 3:32 pm | |
| لا تقنطوا من رحمة الله تعالى
قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"
يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبي على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوي
أوحى الله لداود
" يا داود لو يعلم المدبرون عني شوقي لعودتهم ورغبتي فى توبتهم لذابــوا شوقا اليّ
يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على
يقول الله عز وجل
"إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدي"
"ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت اليّ تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم "
"عبدي أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل
عبدي أسترك ولا تخشاني، اذكرك وأنت تنساني، أستحي منك وانت لا تستحي مني. من أعظم مني جودا ومن ذا الذى يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألني ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل عليّ عبدي؟ "
"جاء أعرابي الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابي: بنفسه؟؟ فقال النبي: بنفسه فضحك الأعرابي وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبي: لما الابتسام يا أعرابي؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبي: فقه الأعرابي".
قال أحد الائمة:
"لا تسئم من الوقوف على بابه ولو طردت، ولا تقطع الاعتذار ولو رددت، فان فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين ومد اليه يدك وقل له مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء والمساكين"
قال الله تبارك وتعالى فى الحديث القدسي:
"يا ابن آدم استطعمتك ولم تطعمني فيقول: فكيف أطعمك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستطعمك عبدي فلان أما تعلم انك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم استسقيتك ولم تسقني فيقول: فكيف أسقيك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستسقيك عبدي فلان أما تعلم انك لو اسقيته لوجدت ذلك عندي، يا ابن آدم مرضت ولم تعدني فيقول: فكيف أعودك وانت رب العالمين فيقول: مرض عبدي فلان أما تعلم انك لو عدته لوجدتنى عنده"
يقول الله تبارك وتعالى:
"يا عبادي إنى حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا
يا عبادي كلكم جائع الا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم
يا عبادي كلكم عار الا من كسوته فاستكسوني أكسكم
يا عبادي كلكم ضال الا من هديته فاستهدوني اهدكم
يا عبادي انكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني اغفر لكم
يا عبادى انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى
يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكي شيئا
يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكي شيئا
يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندي الا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر
جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله
"يا آدم لا تجزع من قولي لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلي وانكسر فى حبي حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى
يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم
فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي
وعلى من أتفضل بكرمي، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر
يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءي بها علينا
يا آدم أنين المذنبين أحبّ الينا من تسبيح المرائيين
اللهم لك الحمد حمداً كثيراً ولك الشكر شكراً كثيرا، حمداً كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لك الحمد ما أكرمك ولك الحمد ما أرحمك ولك الحمد ما أعظمك، اللهم ما بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر على ذلك. أرسلها لكل من تحب وجزاؤك على الله | |
|
| |
محمود ابراهيم المدير العام للمنتدي
عدد الرسائل : 225 شكرا : 0 نقاط : 23142 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الأحد فبراير 15, 2009 3:38 pm | |
| اليُسر والتيسير في الإسلام قال تعالى في كتابه العزيز (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17) القمر) وقد سخّر الله تعالى لهذا القرآن علماء ومفسرين فتح عليهم من الفهم أبواباً والمكتبات تزخر بكتب التفسير لعلماء كُثُر وأنزله الله تعالى قرآناً عربياً غير ذي عِوَج. والتيسير في الإسلام سمة عامّة لو تعمقنا في أركان الإسلام وفي العبادات وفي هدي الرسول r الذي ما خُيّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما.ومن أهم الأمثلة على تيسير الله تعالى في الدين هي أن السيئة بمثلها وتُغفر وتُبدل حسنة (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70) الفرقان) والحسنة بعشر والله يضاعف لمن يشاء سبحانه وتعالى. حتى أن السيئة إن همّ بها العبد ولم يفعلها كتبت له حسنة فإن فعلها كُتبت له سيئة واحدة. سبحانك ربي ما أكرمك!ثم نأخذ أركان الإسلام الخمسة فنجد أن الله تعالى جعل ثلاثة من هذه الأركان التي هي أساس هذا الدين للمستطيع :فالزكاة لا تصح إلا لمن كان عنده مال وبلغ النصاب وحال عليه الحول فمن لم تتوفر لديه هذه الشروط تسقط عنه الزكاة. ونسبة الزكاة التي فرضها الله تعالى نسبة قليلة من المال فالزكاة هي مقدار 2.5% وأبقى للمسلم 97.5% فهل هناك يُسر أكثر من هذا (وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) المعارج). والإنسان غير ملزم بغيرها فإن تصدّق فهو خير له.والصيام يسّر الله تعالى للمريض والمسافر وغير القادر عدة من أيم أُخر وللمريض الذي لا يُرجى شفاؤه يُعفى من القضاء وعليه الكفّارة. (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) البقرة). وثواب صيام رمضان لا يعلمه إلا الله كما جاء في الحديث القدسي: الصوم لي وأنا أجزي به. فلنا أن نتخيل الجزاء من الجواد الكريم ما أعظمه وأجزله فسبحانه وتعالى وله الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه. ومن صام يوماً تطوعاً لوجه الله تعالى باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا، هذا بصيام يوم واحد تطوعاً فكيف بصيام عدة أيام والمسلم ليس مطالباً بها أصلاً. والصوم المطلوب هو شهر واحد من بين اثني عشر شهراً في السنة وهذه نسبة قليلة من الأيام وليست بكبيرة ويجب أن يتفكر فيها كل من يثقل عليه الصيام.والحج لمن استطاع إليه سبيلا ومرة واحدة في العمر تُسقِط الفرض (فِيهِ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97) آل عمران) وحتى في المناسك نفسها كما في أيام التشريق (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203) البقرة). | |
|
| |
محمود ابراهيم المدير العام للمنتدي
عدد الرسائل : 225 شكرا : 0 نقاط : 23142 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الأحد فبراير 15, 2009 3:40 pm | |
| أما الشهادة فمن قالها في العمر واحدة كَفَته. وتسقط الشهادة عن الأخرس الأبكم.
والصلاة هي خمس مرات في اليوم والليل ولو شاء تعالى لأبقاها خمسين لكنه جعلها خمسة في العدد خمسين في الأجر. ثم إن الله تعالى يسّر للخائف والمحارب صلاة الخوف (وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101) النساء) وأجاز الجمع والقصر للمسافر والرسول r جمع في غير سفر ولا مطر، ويسّر الله تعالى للمسلم أن لا يصلّي في المسجد في حالة المطر الشديد. ويسّر االمريض الصلاة قاعداً إن لم يستطع الصلاة واقفاً فإن لم يستطع قاعداً فمضطجعاً فإن لم يستطع فبعينيه فإن لم يستطع يُمرّر الصلاة على قلبه. والصلاة تسقط عن الحائض والنفساء وهي غير مطالبة بقضائها. وإذا حسبنا كم من الوقت تأخذه الصلوات الخمس في اليوم والليلة لوجدنا أنها في أكثر الحالات قد تأخذ ما يزيد عن الساعة بقليل ويبقى لنا ثلاث وعشرون ساعة نتفرّغ فيها لشؤون الحياة والعمل وغيرها من الأمور الحلال.
وفي الوضوء يسّر الله تعالى أيضاً فمن لم يجد ماء يتيمّم بالتراب. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) المائدة)
وفي الطعام والشراب أباح الله تعالى لنا الكثير من الأطعمة والأشربة وما حرّمه علينا قليل ومع هذا كله فإن يسّر للمضطر أن يأكل ويشرب مما حرّمه الله تعالى عليه حتى لا يهلك (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3) المائدة).
حتى الجهاد يسقط عن الضعيف والمريض (لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى وَلَا عَلَى الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (91) التوبة).
وتلاوة القرآن جعل الله تعالى فيها من تيسيره الثواب العظيم فبكل حرف نقرأه حسنة لا أقول ألم حرف وإنما ألف حرف لام حرف وميم حرف.
والله تعالى جعل العقاب لا للعقاب نفسه وإنما القصد من وجود العقاب ردع المجرم عن جُرمه فعندما ينص الشرع على قطع يد السارق لا ليكثر المقطوعة أيديهم ولكن ليكون هذا العقاب بنفسه رادعاً للسارق نفسع فلا يسرق حفاظاً على يده من القطع.
حتى في عقوبة الزنا وهل أبشع منا جريمة ومع هذا لا يطبّق العقاب إلا بوجود شهود ومن الذي يتجرأ أن يفعل هذه الفعلة الشنيعة أمام شهود إلا إن كان فاجراً (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) النور) فكأن تطبيق الحدّ هنا يكاد يكون مستحيلا. ثم أن الله تعالى أمر بالستر في هذه الحالة والأحاديث في ذلك كثيرة وأن يستغفر الزاني ويوب إلى ربه فيغفر له ويتوب عليه.
ومن تيسير الله تعالى لعباده الدعاء والذكر والتسبيح والاستغفار التي إن واظب عليها المسلم تكون له من كل همّ فرجاً ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب، والله تعالى يحب عباده التوابين المتقين المحسنين والشواهد في القرآن كثيرة وفي الأحاديث النبوية أيضاً. ومن تيسير الله تعالى أن جعل الدعاء بينه وبين عبادة مباشرة بلا واسطة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة).
التكليف الشرعي :ومن التيسير أيضاً أن الله تعالى لم يكلّف الانسان إلا بعد سن البلوغ ولا يحاسبه على أفعاله إلا بعد هذه السنّ.
ومن تيسير الله تعالى للمرأة المسلمة أن سخّر لها من يُنفق عليها ويرعاها . فهي في بيت أهلها مسؤولة من أبيها وفي بيت زوجها مسؤولة من زوجها وهذا كله حتى تتفرغ لمسؤولياتها في بيتها من تربية الأولاد والاهتمام بأفراد عائلتها والعمل على إيجاد جو السكينة والرحمة التي يفترض أن يكونا في بيت الزوجية.
ومن تيسير الله تعالى أن شرع لنا التكافل الاجتماعي فالغني يعطي الفقير واليتيم إن مات أبوه وجد في كل الملسمن آباء له يرعونه ويقدمنو له العون. والآيات في الإحسان إلى اليتامى والمساكين كثيرة في كتاب الله وفي أحاديث رسول الله r : أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار إلى إصبعيه.
فهل بعد هذا التيسير نجد من يقول إن الإسلام دين معقّد يصعب الالتزام به وتطبيقه والعمل به وأنه لا يصلح لهذا الزمان أو ذاك؟ وهل بعد هذا التيسير في ديننا نجد ديناً آخر أو شرعاً أرضياً آخر هو منهج حياة متكامل وقال أحدهم ما أعظم هذا الدين لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا وعلّم الناس عليها حتى قضاء الحاجة. (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآَيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19) آل عمران) (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) آل عمران).
فسبحان الذي شرع لنا هذا الدين وأتمّه علينا وأرسل لنا لتبليغه خير الخلق أجمعين حبيبنا وقدوتنا وقرة أعيننا نبينا المصطفى رسول الله محمد r. والحمد لله الذي ارتضى لنا هذا الدين وجعلنا مسلمين له. اللهم يا مقلّب القلوب والأبصار ثبّت قلوبنا على دينك وتوفّنا مسلمين واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين سبحانك اللهم وبحمدك سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلِّ اللهم على صفوة الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وأزواجه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين وعنّا معه أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين. | |
|
| |
الفراشة المسلمة وسام العضو
عدد الرسائل : 142 العمر : 31 الموقع : ....... شكرا : 0 نقاط : 23130 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين فبراير 16, 2009 8:03 am | |
| راااااااااائع جدااا...بارك الله فيك أخي الكريم.... | |
|
| |
الفراشة المسلمة وسام العضو
عدد الرسائل : 142 العمر : 31 الموقع : ....... شكرا : 0 نقاط : 23130 تاريخ التسجيل : 28/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين فبراير 16, 2009 8:06 am | |
| | |
|
| |
مها الشهاوى عضو
عدد الرسائل : 67 العمر : 38 الموقع : مصر شكرا : 0 نقاط : 23129 تاريخ التسجيل : 26/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين فبراير 16, 2009 9:12 am | |
| بصراحة الموضوح اكثر من رااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع ربنا يجازيك كل خير اخى محمود ويجعله فى ميزان حسناتك وربنا يوفقك ويعزك ويسعدك | |
|
| |
mustafa
عدد الرسائل : 1 العمر : 33 المزاج : رايق شكرا : 0 نقاط : 23080 تاريخ التسجيل : 08/02/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين فبراير 16, 2009 9:41 am | |
| ربنا يبركلك ويجازيك كل خير والله اسمها جميل والمنتدي جميل | |
|
| |
أصــالـــــة وسامين العضو النشط والمميز
عدد الرسائل : 444 العمر : 35 الموقع : www.eslams.yoo7.com المزاج : اخر روقان وانا فى المنتدى شكرا : 0 نقاط : 23141 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين فبراير 16, 2009 9:43 am | |
| | |
|
| |
أصــالـــــة وسامين العضو النشط والمميز
عدد الرسائل : 444 العمر : 35 الموقع : www.eslams.yoo7.com المزاج : اخر روقان وانا فى المنتدى شكرا : 0 نقاط : 23141 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين فبراير 16, 2009 9:44 am | |
| | |
|
| |
أصــالـــــة وسامين العضو النشط والمميز
عدد الرسائل : 444 العمر : 35 الموقع : www.eslams.yoo7.com المزاج : اخر روقان وانا فى المنتدى شكرا : 0 نقاط : 23141 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين فبراير 16, 2009 9:45 am | |
| | |
|
| |
شام وسام العضو
عدد الرسائل : 182 العمر : 36 الموقع : الحياة شكرا : 0 نقاط : 23125 تاريخ التسجيل : 27/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين فبراير 16, 2009 5:27 pm | |
| | |
|
| |
محمود ابراهيم المدير العام للمنتدي
عدد الرسائل : 225 شكرا : 0 نقاط : 23142 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الثلاثاء فبراير 17, 2009 2:12 am | |
| دا نورك انا عملت ايه واشكركم علي الردود والمجهود وكل الاعضاء منوره المنتدي | |
|
| |
نيفين حسن
عدد الرسائل : 6 العمر : 38 الموقع : اللهم ارزقنا رضا وحب ربى والقرب من الرسول صلى الله عليه وسلم فى الفردوس الاعلى ان شاء الله المزاج : الحمد لله شكرا : 0 نقاط : 22988 تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: رد: لاتقنطوا من رحمه الله الإثنين مايو 25, 2009 5:22 am | |
| الموضوع راااااااااائع جدااا جدااااااااااااا ... بارك الله فيك أخي الكريم | |
|
| |
| لاتقنطوا من رحمه الله | |
|